هذه الأسئلة مكررة
------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور سامر قنطقجي المحترم
لو سمحت لي اريد ان اضيف شئ على اجابتك للسؤال الثالث من كتابكم
"*دور الحضارة الاسلامية في تطور الفكر المحاسبي* "،اعتقد ان الاجابة موجودة في
المدخل الايجابي
"الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق بها" وذلك بأخد ما لا يتعارض مع الشرع
من علوم وتجارب الاخرين
نأمل ان تكون هذه الاضافة في محلها
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2010/5/21 Dr. Samer Kantakji
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] *[image: cid:1.1460169128@web28003.mail.ukl.yahoo.com]*
*السلام عليكم ورحمة الله*
*1- ازداد الاهتمام في العقود الأخيرة بمفهوم *CSR* وهو اختصار لمحاسبة
المسؤولية الاجتماعية *CORPORATE SOCIAL RESPONSIBILITY *وقد أصدرت كتابا في
عام 2006 بعنوان فقه المحاسبة الاجتماعية وهو صادر عن دار النهضة بدمشق وقد
اعتمد الكتاب على إحدى نتائج بحثي في الدكتوراه وهي أن المحاسبة الإسلامية
اعتمدت على مفاهيم الاقتصاد الكلي بينما اعتمدت المحاسبة التقليدية على
الاقتصاد الجزئي فاهتمت بتنمية مصلحة الوحدة الاقتصادية بحد ذاتها غير آبهة
بالبناء الكامل فاستحال عليها تقديم الفوائد المرجوة منها. لذلك فإن الشريعة
الإسلامية حققت العدالة الاجتماعية على مستوى المجتمع بتطبيق نظام الزكاة،
وحققتها أيضا على مستوى الأسرة بتطبيق نظامي المواريث والنفقة وغيرهما.*
*وسبب ذلك يكمن في شمولية الشريعة الإسلامية مما حقق توازنا اجتماعيا
واقتصاديا متناسقا فلا طغيان للفرد على المجتمع ولا للمجتمع على الفرد فلكل
حقوقه وواجباته ضمن نظام تكافلي عادل. والإسلام عالج المحاسبة ضمن هذا السياق،
ولم يفرضها قسرا على المجتمع. فالفرد الذي دُرّب و هُيّئ للصراع الاقتصادي
والتنافس المادي القائم على الأسس الرياضية والإحصائية لتنمية وحدته الاقتصادية
دون النظر لمصالح المجتمع، يصبح من الصعب إجباره أو توجيهه نحو حسابات اجتماعية
يَظهر معها آثار الضرر البيئي والاجتماعي الذي يُحدثه مشروعه في المجتمع وما
يحيط به. لذلك فإن ذروة ما وصل إليه علم المحاسبة اليوم هو علم ذو أسس ضعيفة
إنسانياً. وبالتالي فإن المحاسبة كعلم اجتماعي تتأثر بالبيئة التي توجد فيها،
وتتفق أهدافها ومفاهيمها ومعاييرها مع تلك البيئة التي تشمل جوانب شرعية
واقتصادية واجتماعية. لذلك استندت المحاسبة إلى المصدر التشريعي الثابت، ثم
تأقلمت مع المتغيرات المستجدة دون الخروج عن الثوابت. وعليه ليس من الضروري أن
تكون المحاسبة التقليدية هي الوحيدة التي تناسب جميع الحضارات. (كتاب فقه
المحاسبة الاسلامية – المنهجية العامة لدكتور قنطقجي رادع الصفحات 235-240
والكتاب متاح الكترونيا على موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية *
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لذلك فإن مفهوم المسؤولية الاجتماعية والبيئية هو مفهوم
أصيل في الفكر الإسلامي.*
* *
*2- ليس بالضرورة أنها مثالية غير قابلة للتطبيق، فالقانون الجيد يحتاج إلى
سلطة لتنفيذه.. فعمر الفاروق رضي الله عنه كان يقول: يزع الله في السلطان ما لا
يزع في القرآن، ولا أقصد التشبيه طبعا، لكن الفكرة أن الحوكمة نتاج تفكير طويل
وتجارب اجتماعية مديدة قد تحتاج لبعض التعديلات لتوفير العدالة وتحتاج لقواعد
إلزام في التطبيق وهذه مهمة القوانين والمؤسسات التابعة له فالإرشاد وحده لا
يعطيها قوة كافية لبيان ماهيتها وبالتالي للحكم عليها.*
* *
*3- لا أظن أن المقولة مضبوطة جيدا.. فأي مرجع تقيسين عليه؟ نحن أهل الإسلام
نقيس على ثوابت صحيحة هي القرآن الكريم كلام الله عز وجل وسنة نبيه المصطفى
صلوات ربي وسلامه عليه، فإن كان القياس بهذه المرجعية فهي أصيلة ما دامت تراعي
ضوابط القياس المعروفة عند أهل العلم. أما إن كانت المراجع غير ذلك ففي الأمر
نظر.*
* *
*4- هذه مقولة وردت عن عمر وعن غيره من الصحابة رضوان الله عليهم وهي بمثابة
رقي أخلاقي عالي السوية لا يصلح له إلا القلة القليلة، فتصوري أن من يجلس في
أعلى مراتب الإدارة أو في سدة الحكم ثم يقول هذا القول ويعمل به، لقد رأينا هذا
من باب التناصح بين رواد هذه الأمة العظيمة وبين كبارها من أمثال الصحابة رضوان
الله عليهم. *
*وبلا شك تصلح هذه المقولات لتقييم الأداء بأفضل حالاته فقبول النصح لله
تعالى أمر تميز به المسلمون المؤمنون المخلصون ويصعب على غير أهل تلك الصفات أن
يعملوا بها دون انتقام ولؤم بغيض.*
*ولعلي أضيف موقفا آخر لا أستذكره وإلا وأستخف نفسي وأجدها لا تساوي شيئا
البتة.. *
*الموقف هو أمر صادر من السلطة العليا (عمر الفاروق أمير المؤمنين) والأمر
مفاده العزل للقائد الأعلى للجيوش (وهو سيف الله المسلول خالد بن الوليد)
والعذر أو التبرير ليس بنقص أو عيب أو شيء مشين بل الخوف من انبهار ضعاف القلوب
بهذا القائد العسكري الذي لا يعرف الخسارة أو الانكسار، وكذلك هو درس للأمة
وللناس أجمعين بأن النصر نتاج عناصر نجاح بعد توفيق الله تعالى. *
*جاء أمر من أمير المؤمنين بعزل أمير الجيش وهو في عز الانتصارات فما كان
موقف البطل خالد بن الوليد (رضي الله عنهم أجمعين)؟؟ *
*لقد أعطى خالد رضي الله عنه درسا للتاريخ عبر عنها بكلمات معدودات قائلا:
إنما أنا جندي الله، فسلم القيادة لأبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه ولم يقم
بانقلاب عسكري أو ما شابه..*
*إن التفكير بهذه القصة يؤدي بنا إلى دروس عظيمة في الإدارة.. *
*فأمير المؤمنين رجل استراتيجا من الطراز النادر.. علّم القادة وأتباعهم
الانضباط والتخلي عن النفس لأجل هدف منشود. فالنصر في معركة (ولو كانت عظيمة)
هو أقل شأنا من حياة أمة.. أما أمير الجيش فرجل قلّما شهدت الدنيا بأمثاله، فما
همه نفسه ولا العزة بما هو عليه بل علم أن العزة لله وأن النصر لله وأن دوره لا
يقل شأناً سواء أكان جنديا محاربا أم أمير جيش يأتمر بأمره الملايين..*
* *
*5- لعلي أعيد نفس التعليق في (3) أعلاه. فبطاقة الأداء أو غيرها إنما هي
أدوات تطوير ونجاح إن وظفت بشكل صحيح فهي مفيدة وإلا فهي معطلة وما أكثر من
يعطله الناس في حياتهم.*
* *
*لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..***
Prof. Samer Kantakji
*The Scandinavian University Chairman*
* *
*website: **
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] *website: **
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] *email: **kanta...@gmail.com*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] *Mobile: +963 944 273 000*
*Fax: +963 33 230 772*
*SKYPE: Kantakji*
-----Original Message-----
From:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [mailto:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] On Behalf Of
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Sent: Friday, May 21, 2010 9:29 AM
To: Kantakji Group
Subject: {Kantakji Group}. Add '7527' طلب مساعدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
في البداية أتقدم إليكم بشكري وامتناني على ما تبذلونه من مجهود في سبيل إثراء
المكتبة الالكترونية في مجال المحاسبة الإسلامية بشكل خاص ،حيث أنني قد قمت
بتحميل كتابكم (المحاسبة الإسلامية) وقد استفدت منه كثيرا، نسأل الله أن يجعله
في ميزان حسناتك.
الدكتور الفاضل سامر
لدي خمسة أسئلة تحتاج إلى إجابة نأمل أن أجدها عندكم:
1) مفهوم المسئولية الاجتماعية والبيئية لشركات مفهوم أصيل في الفكر
الإسلامي. ناقش هذه العبارة
2) تكرار الأزمات المالية وحالات فشل الوحدات الاقتصادية يشير إلى أن حوكمة
الشركات لا تعدو أن تكون مجرد فكرة طوباوية. ناقش هذه العبارة
3) يقول احدهم أن القياس المرجعي يعد ضربا من ضروب التقليد الأعمى الذي نهى
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال لا يكن أحدكم إمعة إن أحسن الناس
أحسنت، وإن أساءوا أسأت. وضح رأيك في هذه المقولة
4) يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه رحم الله امرئ أهدى اللي عيوبي. ناقش
مفهوم تقييم الأداء في ظل هذه العبارة
5) في ظل المنافسة وسيادة مفهوم تحقيق أقصى ربح ممكن يعتقد البعض أن بطاقة
الأداء المتوازن ليست إلا مجرد موضة في عالم الأعمال. علق على هذه العبارة
مع خالص الشكر والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمل